خطوات تشتيل بذور الطماطم في صواني في المشتل الزراعي

خطوة بخطوة لزراعة بذار الطماطم في المشتل الزراعي

عملية تشتيل بذور الطماطم في صواني في المشتل الزراعي تُعتبر من أحد اهم الطرق الشائعة لبدء نمو النباتات قبل نقلها إلى الحقل. فيما يلي شرح تفصيلي وعلمي تطبيقي يشرح خطوات زراعة بذور الطماطم في صواني في المشتل مع الاحتياجات اللازمة من الحرارة والرطوبة وفترة النمو:

الادوات والمواد المطلوبة للعمل:

  1. بذور طماطم من صنف ممتاز تناسب المنطقة الزراعية مع شرط ان تكون مقامة للامراض وخاصة الفيروسية.
  2. صواني تشتيل نظيفة ومعقمة.
  3. بيتموس وبيرلايت معقم من مصدر موثوق.
  4. موقع مناسب ومعقم للعمل والانتاج.
  5. موقع لتربية الاشتال الصغيرة، بحيث يكون محمي ويحفظ الظروف المناسبةمن رطوبة وحرارة وعازل للحشرات.
  6. مصدر للري وشبكة ري مناسبة.
  7. مستودع لحفظ ادوات ومستلزمات العمل.
  8. معدات وادوات ومواد للرش والتعقيم.
  9. غطاء بلاستيك لتغطية صواني الزراعة في اول فترة حضانة.
  10. اسمدة وعلاجات للوقاية من الامراض الفطرية والحشرية.

خطوات تشتيل بذور الطماطم في صواني في المشتل الزراعي:

  1. اختيار البذور: اختر بذور طماطم من الأصناف التي تناسب منطقتك ومتطلبات زراعتك. يُفضل شراء بذور عالية الجودة من مصادر موثوقة.
  2. تحضير صواني البذور: استخدم صواني زراعية متوفرة بالأحجام المناسبة والتي تحتوي على فتحات وأنفاق للتصريف. قم بتنظيف الصواني وتعقيمها بمحلول مائي يحتوي على مطهر.
  3. تحضير التربة: استخدم تربة خاصة للتشتيل وتتكون من البيتموس والبيرلايت، جميع المواد السابقة من المهم ان تكون من مصدر موثوق ولم تتعرض للتلوث، ويجب ان تكون التربة غنية بالمغذيات. يمكنك خلط التربة مع مواد عضوية مثل السماد العضوي الناضج تماما وذلك لتحسين نوعية التربة وتغذيتها. يشترط توفير بعض الرطوبة المناسبة عند تحضير الخلطة.
  4. تجهيز صواني الزراعة: املأ الصواني بشكل كامل لجميع فراغات الصواني بالتربة المحضرة سابقا، ثم الضغط على جميع الفتحات لعمل فجوات مناسبة لاسقاط البذرة في موقعها.
  5. زراعة البذور: قم بزراعة البذور على عمق حوالي 0.5 سم تقريبا. اذا كانت البذور من مصدر ممتاز مع نسبة انبات عالية ينصح بوضع بذرة واحدة فقط في كل فتحة.
  6. انهاء تجهيز صواني الزراعة: هنا نقوم بتزويد الجزء المتبقي من الصواني بالخلطة السابقة، حيث نقوم بتغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة مع الضغط الخفيف.
  7. الري الاولي: يجب ري جميع الصواني على دفعتين ليتم تزويد الصواني بالرطوبة المناسبة قبل تغطية الصواني لمرحلة الحضانة.
  8. الحضانة للانبات: يتم وضع الصواني فوق بعضها البعض وتغطية كامل الكمية بغطاء من البلاستيك من اجل توفير الحرارة المطلوبة والمحافظة على الرطوبة في داخل الخلطة الزراعية في الصواني.
  9. توفير الحرارة: يحتاج البذور لحرارة معتدلة للإنبات. يُفضل أن تكون درجة الحرارة بين 21-24 درجة مئوية.
  10. توفير الرطوبة: في حالة فقدان الرطوبة او جفاف التربة الزراعية قم برش الماء على التربة برفق للحفاظ على رطوبتها. اعادة وضع الغطاء بلاستيكي فوق الصواني للحفاظ على الرطوبة وتحسين فرص الإنبات.
  11. نمو البذار: تبدأ البذور بتفعيل عملية النمو بمعدل 6 الى 12 يوم وذلك حسب درجات الحرارة المتوفرة. عند وصول الجميع البذور الى النمو يتم نقل الصواني الى موقع التربية.
  12. تربية الاشتال الصغيرة: يتم وضع جميع الصواني على سطح مستوى ومرتفع عن الارض بمقدار 20 الى 30 سم ويجب ان يكون معظم السطح السفلي للصواني غير ملامس للارض، بل يجب ان يكون معرض للتهوية الكاملة لتصريف الماء الزائد وعدم تشكل الامراض الفطرية.
  13. الإضاءة: يحتاج الشتلات الصغيرة إلى ضوء معتدل. يُفضل وضعها في مكان مشمس أو استخدام إضاءة اصطناعية عند الحاجة.
  14. التهوية: يجب الحرص على توفير التهوية الجيدة للشتلات للحفاظ على الهواء النقي ومنع تكاثر الفطريات.
  15. تقليل التراكم: عندما تبدأ الشتلات في النمو، قم بتقليل عدد النباتات في كل صينية لتسهيل نمو النباتات الأقوى.
  16. التغذية: بعد نمو الشتلات لبضعة أسابيع، يمكن إضافة السماد السائل النباتي بتركيز منخفض لتعزيز نموها وتطورها.
  17. الري المستمر: يتم الحفاظ على الري والرطوبة المناسبة للنمو ويتم ذلك بالمتابعة بشكل يومي.
  18. تقوية وحماية النباتات الصغيرة: يتم رش الصواني بمنتجات عضوية من النحاس لوقاية الغراس من الامراض الفطرية وتقوية الغراس الصغيرة.
  19. التحضير للنقل: بعد نمو الشتلات بمقدار 6-8 أسابيع وذلك حسب الظروف الجوية ودرجات الحرارة، منح الاشتال الوقت اللازم للتقسية من اجل الحصول على جذور قوية وأوراق جيدة، يمكن نقلها إلى الحقل للاستمرار في نموها وإنتاج الثمار.
  20. ينصح عند الزراعة في التربة الدائمة: بعمل تغطيس لكامل الغراس في نفس الصواني او الري بمادة معقمة مناسبة قبل الزراعة مباشرة وذلك لتوفير حماية للاشتال الصغيرة عند زراعتها في الارض الدائمة، حيث يحتمل وجود مسببات مرضية في التربة.

باتباع هذه الخطوات وتوفير الظروف المناسبة، ستتمكن من زراعة بذور الطماطم بنجاح في الصواني في المشتل الزراعي والاستمتاع بنمو نباتات قوية وصحية قبل نقلها إلى الحقل.