أخر الأخبار

نبذه عن الزراعة العضوية و تاريخ الزراعة العضوية Organic Farming

Organic Farming

الزراعة العضوية Organic Farming

الزراعة العضوية، اختلفت طريقة انتاج الغذاء بسبب ازدياد الكثافة السكانية، وبسبب ذلك اصبح الاهتمام في فترة من الزمن التركيز على زيادة الانتاج.

حيث ان العالم مع الزيادة المستمرة لاعداد السكان بدأ يعاني شح في الغذاء لتلبية الطلب، وهذه كانت الفرصة التي استغلها مصنعوا الاسمدة والمبيدات والمخصبات الزراعية الكيميائية لتوفير منتجات تساعد في زيادة الانتاجية بشكل ملحوظ.

من هنا بدأ التحول بالاستغناء عن اساليب الزراعة الطبيعية والتقليدية نحو الزراعة بالاعتماد على مدخلات كان لها الاثر الكبير وفيه من المخاطر على البيئة وصحة الانسان والحيوان والتنوع الحيوي.

من الحشرات المفيدة

عودة في الزمن قبل الثورة الصناعية وما تبعها من انتاج مكثف للمبيدات والمخصبات والاسمدة كان هناك زراعة تعتمد على مصادر الطبيعة في انتاج الغذاء.

وحاليا اصبحت تسمى بالزراعة العضوية وهي نوع من الزراعة التي تستغل الخصوبة الطبيعية للتربة، مع استخدام ممارسات محددة، نهدف الى تعزيز التنوع البيولوجي النباتي والحيواني، ويستبعد استخدام المنتجات الاصطناعية والكائنات المعدلة وراثيًا.

الاختلاف الجوهري بين الزراعة العضوية والزراعة التقليدية

الاختلاف الجوهري بين الزراعة العضوية والزراعة التقليدية يكمن في استخدام المنتجات ذات المصدر الكيميائي التي يتم إدخالها في النظام الزراعي.

في الزراعة التقليدية من الممكن استخدام المنتجات الاصطناعية؛ على العكس من ذلك فإن الزراعة العضوية هي نظام انتاجي يحظر استخدام المدخلات الغير طبيعية والتي لها اثر على النظام البيئي.

هذا النظام من الزراعة العضوية يتم التحقق منه من خلال شهادات تدقيق وتفتيش معتمدة عالمية من خلال أنظمة وتشريعية خاصة بكل دولة.

تقييم المستخدمون: 4.48 ( 3 أصوات)
المصدر
تاريخ الزراعة